تحافظ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية منذ العصر الرسولي على صوم يومي الأربعاء والجمعة كركيزة أساسية في الحياة الروحية، إذ يعتبران من أقدم الأصوام في الكنيسة، ولا يجوز الإفطار فيهما إلا لعذر قهري كالمرض.
ويرتبط صوم الأربعاء بذكرى المؤامرة التي دُبرت لتسليم السيد المسيح والقبض عليه، فيما يرمز صوم الجمعة إلى يوم الفداء وصلب المسيح وموته، ولذلك اعتبره الرسل يومًا مقدسًا للصوم والصلاة.
وترى الكنيسة أن هذا الصوم ليس مجرد طقس شكلي، بل ممارسة روحية تعمق الحياة وتدعوه للتأمل في معاني الإيمان والتضحية والفداء. فهو بمثابة تذكير أسبوعي بقيم الخلاص، وفرصة متجددة للتقرب إلى الله.
يُذكر أن الكنيسة القبطية تُعد امتدادًا حيًا للكنيسة الرسولية القديمة، وتسير على نهج الآباء والقديس مارمرقس الرسول، حيث يبلغ عدد أيام الأصوام على مدار العام أكثر من 200 يوم.
Recommended for you
الجغبير: القطاع الصناعي يقود النمو الاقتصادي
Alternative aux forces de la FINUL
طالب الرفاعى يؤرخ لتراث الفن الكويتى فى "دوخى.. تقاسيم الصَبا"
البريد المصري: لدينا أكثر من 10 ملايين عميل في حساب التوفير.. ونوفر عوائد يومية وشهرية وسنوية
مدينة المعارض تنجز نحو 80% من استعداداتها لانطلاق معرض دمشق الدولي
Conseiller de Trump : Le désarmement du Hamas est central... L'Autorité palestinienne prendra Gaza après les réformes requises