أكّد الموفد الأميركي توم براك بعد لقائه رئيس الجمهورية جوزف عون أنّ ما قام به الرئيس الأميركي دونالد ترامب في المنطقة “يعكس رغبته في أن يكون لبنان بلدًا مزدهرًا”، مشيراً إلى أنّ إسرائيل “لا تريد احتلال لبنان” وأن انسحابها سيتم “بشكل متناسب مع الخطوات التي تُتخذ لنزع سلاح حزب الله”.
وقال براك إنّ لبنان سيطرح في 31 آب/أغسطس خطة لإقناع حزب الله بالتخلي عن سلاحه، وأنّ الحكومة اللبنانية “حددت عدداً من النقاط وتعهدت بالالتزام بها”، مضيفاً أنّ هناك “خطة تمويل لتعويض من يتخلى عن سلاحه من حزب الله”.
وشدّد الموفد الأميركي على أنّ الجيش اللبناني “أدّى مهمة جيدة جنوب نهر الليطاني”، معلناً أنّ بلاده ستدعم التمديد لقوات اليونيفيل لسنة إضافية، وأنه سيتم “إعداد خطة واضحة بشأن نزع سلاح حزب الله”.
كما أشار إلى أنّ “إسرائيل ستقدّم خطتها للانسحاب فور تسلّمها الخطة اللبنانية”، لافتاً إلى مساعٍ لإخراج “المخاوف الإيرانية والسورية من المعادلة”.
ولفت براك أيضاً إلى أنّ الرئيس السوري أحمد الشرع “لا يملك أي نية عدوانية تجاه لبنان”، وهو “يريد التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود بين البلدين”.
Recommended for you
الجغبير: القطاع الصناعي يقود النمو الاقتصادي
Alternative aux forces de la FINUL
طالب الرفاعى يؤرخ لتراث الفن الكويتى فى "دوخى.. تقاسيم الصَبا"
البريد المصري: لدينا أكثر من 10 ملايين عميل في حساب التوفير.. ونوفر عوائد يومية وشهرية وسنوية
مدينة المعارض تنجز نحو 80% من استعداداتها لانطلاق معرض دمشق الدولي
Conseiller de Trump : Le désarmement du Hamas est central... L'Autorité palestinienne prendra Gaza après les réformes requises